عزه مرشود صاحبة المنتدي
عدد المساهمات : 2984 نقاط : 7691
| موضوع: قصيدة عزه للشاعر كثير عزه الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:06 am | |
| عزة......لكثير <كثير عزة> من أحلى عشرين قصيدة للحب بالشعر العربى..,,
يزهدنى فى حب عزة معشر قلوبهم فيها مخالفة قلبى فقلت: دعوا قلبى ومااختار وارتضى فبالقلب لابالعين يبصر ذو اللب وماتبصر العينان فى موضع الهوى ولاتسمع الأذنان الا من القلب
فمن هو كثير <عزة>...؟ وماحكايته..؟ هو كثير بن عبد الرحمن الخزاعى، شاعر من شعراء الحجاز بالعصر الأموى، وكنيته <أباصخر>..،، اشتهر بكثير عزة، نسبة" الى محبوبته <عزة> التى كان فيها أكثر شعره فى الغزل بل والتشبب بها. والعزة: هى بنت الظبية فى اللغة العربية، أما عزة<كثير> فهى: عزة بنت خميل بن حفص <وكنيتهاأم عمرو> وكان يطلق عليها ؟ أيضا" الحاجبية نسبة الى جدها الأعلى. وعنه قال المؤرخون للشعر العربى، أنه كان أحد عشاق العرب البارزين، وأنه شاعر أهل الحجاز، بل ومنهم من يقدمه على غيره من شعراء أهل زمانه ، بل لقد ذهب البعض قولا" أنه: أشعر أهل الاسلام. ومن هذه الصورة الوصفية الطريفة يقدمه البعض من الرواة : بأنه قصير شديد القصر، ولعل تسميته <باستخدام صيغة التصغير > بكثير تكون لها مغزى" بهذا المضمار. يقول الوقاصى: رأيت<كثيرا"> يطوف بالبيت فمن قال أنه يزيد على ثلاثة أشبار فلا تصدقه، وكان كثير اذا دخل على عبد الملك بن مروان، يقول له: طأطئ رأسك حتى لايصيبك السقف..!! وهو لايخفى عن نفسه هذه الصفة اذ يلوح بها بشعره: وان أك قصرا" فى الرجال فاننى اذا حل أمر ساحتى لطويل..,, ويضيفون له صفة أخرى وهى كثرة الاعتداد بنفسه، كثير العجب والزهو والكبرياء والخيلاء، حتى قيل أن بعضهم كان يجيئون من اورائه فيأخذون بطرف ردائه فلايلتفت اليهم من الكبر ، ويمضى فى قميصه، ووما قيل فيه أنه كان من المؤمنين بالرجعة والتناسخ للأرواح. وكان خلفاء بنى أمية، وأخصهم عبد الملك بن مروان شديدى الاعجاب بشعره، خاصة المديح. ويروى أن كثيرا" قال مرة" لعبد الملك بن مروان: كيف ترى شعرى ياأمير المؤمنين؟ فقال عبد الملك بن مروان: أراه يسبق السحر، ويغلب الشعر. وقال له عبد الملك بن مروان يوما": من أشعر الناس ياأبا صخر؟ قال كثير: من يروى أمير المؤمنين شعره. فقال عبد الملك بن مروان: انك لمنهم. وبعد هذه التقدمة عن شاعرنا <كثير> فماذا أجاد بشعره لعزته؟ خليلىّ هذا ربع عزة ، فاعقلا قلوصيكما، ثم ابكيا حيث حلت ومسا ترابا" كان قد مس جلدها وبيتا" وظلا" حيث باتت وظلت ولاتيأسا أن يمحو الله عنكما ذنوبا" اذا صليتما حيث صلت وماكنت أدرى قبل عزة ماالبكا ولاموجعات القلب حتى تولت وقد حلفت جهدا" بما نحرت له قريش غداة المأزمين وصلت أناديك ماحج الحجيج وكبرت <بفيف غزال> رفقة وأهلت وماكبرت من فوق<ركبة> رفقة ومن<ذى غزال> أشعرت واستهلت وكانت لقطع الحبل بينى وبينها كناذرة نذر فأوفت وحلت فقلت لها: ياعز كل مصيبة اذا وطنت يوما" لها النفس ذلت ولم يلق انسان من الحب ميعة" تعم..، ولاعمياء الا تجلت تمنيتها..، حتى اذا مارأيتها رأيت المنايا شرعا" قد أظلت كأنى أنادى صخرة" حين أعرضت من الصم..، لو تمشى بها العصم زلت صفوحا"..، فما تلقاك الا بخيلة فمن مل منها ذلك الوصل ملت أباحت حمى لم يرعه الناس قبلها وحلت تلاعا" لم تكن قبل حلت فليت قلوصى عند عزة قيدت بحبل ضعيف حز منها فضلت وغودر فى الحى المقيمين رحلها وكان لها باغ سواى فبلت وكنت كذى رجلين: رجل صحيحة ورجل رمى فيها الزمان فشلت وكنت كذات الطلع لما تحاملت..، على ظلعها بعد العثار استقلت أريد الثواء عندها..، وأظنها..،، اذا ماأطلنا عندها المكث ملت..، فما أنصفت...، أم النساء فبغضت الىّ وأما بالنوال فضلت يكلفها الغيران شتمى ومابها هوانى ولكن للمليك استذلت هنيئا" مريئا"..، غير داء مخامر لعزة من أعراضنا مااستحلت فوالله ماقاربت الا تباعدت بصرم..، ولاأكثرت الا أقلت وكنا سلكنا فى صعود من الهوى فلما توافينا: ثبت وزلت وكنا عقدنا عقدة الوصل بيننا فلما تواثقنا: شددت وحلت فان تكن العتبى فأهلا"ومرحبا" وحقت لها العتبى لدينا وقلت وان تكن الأخرى فان وراءنا منادح لو سارت بها العيس كلت خليلىّ ان الحاجبية طلحت قلوصكما وناقتى قد أكلت فلا يبعدن وصل لعزة أصبحت بعاقبة أسبابه قد تولت أسيئى بناه أو أحسنى لاملومة لدينا..،، ولامقلية ان تقلت ولكن أنيلى..، واذكرى من مودة لنا خلة كانت لديكم فطلت فانى وان صدت لمثن وصادق عليها بما كانت الينا أزلت فلايحسب الواشون أن صبابتى بعزة كانت غمرة" فتجلت فأصبحت قد أبللت من دنف بها كما أدنفت هيماء ثم استبلت فوالله ثم والله ماحل قبلها ولابعدها من خلة حيث حلت ومامر من يوم علىّ كيومها وان عظمت أيام أخرى وجلت وأضحت بأعلى شاهق مكن فؤاده فلاالقلب يسلاها ولاالعين ملت فياعجبا" للقلب كيف اعترافه وللنفس لما وطنت كيف ذلت وانى لتهيامى بعزة بعدما تخليت مما بيننا وتخلت لكالمرتجى ظل الغمامة، كلما تبوأ منها للمقيل اضمحلت كأنى واياها سحابة ممحل رجاها..، فلما جاوزته استهلت فن سأل الواشون فيم هجرتها فقل: نفس حر سليت فتسلت...,,
فوزى ريحان...,, بورسعيد..,, ربع عزة: موضع دارها. اعقلا: شدا واربطا قلوصيكما: القلوص الناقة الشابة النشيطة. المأزمان: موضع بمكة بين المشعر الحرام وعرفة<بين عرفة والمزدلفة>. فيفا غزال: فيفاء غزال موضع بمكة ينزل منهالناس الى البطحاء. أهلت: رفعت صوتها بالتلبية. ماحج الحجيج: طيلة مدة حج الحجيج. ركبة: واد بين مكة والطائف. رفقة: رفاق. أشعرت: اتخذت لنفسها شعارا"، وشعار القوم علامتهم فى السفر. وطن نفسه على الشئ: أى حملها عليه حتى تذل له وتخضع. ميعة: أول الشئ أو معظمه. العمياء: الضلالة والجهالة. شرعا": مسددة أو موجهة. الصم: الصخور الصلبة المصمتة. العصم: جمع عصماء والأعصم من الظبا والوعول مافى ذراعه أو أحد أذرعه بياض فسائره أحمر اللون أو أسود. زلت: زلقت. التلاع: جمع تلعة، وهى الأرض المرتفعة. بلت: هامت ضالة على وجهها. كذات الظلع: كالناقة العرجاء. تحاملت: تكلفت المش بمشقة. استقلت: ذهبت وارتحلت. الثواء" الاقامة. المكث: البقاء. النوال: العطاء، والمقصود به فى القصيدة الوصال. الغيران: ذو الغيرة، والمقصود به فى القصيدة<زوج عزة>. المليك: المالك الذى يملك وهو زوج عزة. اسشتذلت: هانت وخضعت. مخامر: مخالط أو مداخل. من أعراضنا مااستحلت:يقصد شتيمة فى عرضه اطاعة لأمر زوجها. صرم: قطيعة وهجران. العتبى: الرضا وازالة اللوم. منادح: مندوحة، وهى الأرض الواسعة البعيدة. العيس: جمع عيساء وأعيس: الابل لبيض الكريمة التى يخالطها شقرة أو ظلمة خفيفة. كلت: تعبت من السير. الحاجبية: من كنى عزة. طلحت وأطلت: أتعبت وأجهدت. فلايبعدن: فلا يهلكن. بعاقبة: فى ختام الأمر. مقلية: مبغضة ومكروهة من القلى أى البغض. تقلت: تبغضت. الخلة: المحبة والصداقة. طلت: أى منعت وأهدرت. أزلت: أسدت وأعطت. غمرة": شدة. تجلت: انفرجت. أبللت: شفيت. الدنف: المرض المزمن. الهيماء: الناقة التى أخذها الهيام وهو من الداء الذى يصيبها فتظل تهيم فى الأرض دون أن ترعى حتى تموت. استبلت: برئت وشفسيت. أيام أخرى: أيام امرأة أخرى. اعترافه: اصطباره. ذلت: خضعت واستسلمت وأطاعت. التهيام: شسدة الهيام والعشق بما يقترب الى الجنون. تخلت: تركت. تبوأ المكان: اتخذه للاقامة. اضمحلت الغمامة: انقشعت وذهبت. سحابة ممحل: الممحل: الجدب وانقطاع المطر وخلو الأرض من الكلأ. استهلت: أمطرت وصبت ماءها. الحر:الكريم ذو الانفة. سليت: أخذت تسلو أى تنسى. وتلك هى معانى الكلمات الواردة بالقصيدة، على حسب ماأدى المعنى بها...,, <P align=center> | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: قصيدة عزه للشاعر كثير عزه الأربعاء أغسطس 03, 2011 3:35 pm | |
| فعلا من أحلي ما قيل من قصائد الغزل ... يسلم الذوق الجميل ... |
|
الغنوجه مديرة المنتدي
عدد المساهمات : 2015 نقاط : 3422
| موضوع: رد: قصيدة عزه للشاعر كثير عزه السبت أغسطس 06, 2011 12:06 pm | |
| قصيدة رائعة المعاني وهي من اجمل قصائد الحب واجمل مافيها انها تحمل اسم ( عزه ) | |
|
besan asem
عدد المساهمات : 48 نقاط : 50 العمر : 34
| موضوع: رد: قصيدة عزه للشاعر كثير عزه الأحد فبراير 10, 2013 4:11 pm | |
| | |
|