الكباري المائية الأكثر إثارة حول العالم
الكباري المائية الأكثر إثارة حول العالم
الكباري المائية هي كباري تشبه إلى حد كبير الكباري العادية ولكنها في نفس الوقت تحمل المياه عليها كقناة فوق نهر أو وادي أو طريق ما. يمكن للقوارب الصغيرة أن تبحر فوقه بش كل طبيعي وقد كان أكثر هذا النوع من الكباري شهرة هو كبري ماجدبورج في ألمانيا وهو الأطول والأكثر إثارة بينهم جميعًا
الغرض الرئيسي من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المائية في الأصل هو إمداد المدن بالمياة التي تحتاجها إن كانت بعيدة عن مصدر المياه الرئيسي ولم تستخدم في النقل أو المرور إلا في القرن السابع عشر عندما بدأ ظهور مفهوم القناة وزيادة التجارة بين المدن داخل الدولة الواحدة. وبما أن المفهوم عن الكباري المائية أعتقد أنه جديد بعض الشئ على قرائنا ومن خلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فهذه قائمة من 3 أسماء للكباري المائية الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم 1. كبري ماجدبورج في ألمانيا:
هذا الكبري المائي له ذكر خاص في هذه القائمة فقد تم إفتتاحه في أكتوبر 2003 كجزء من خطة توسيع الطرق المائية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فهو يصل بين قناة إلبي هافيل و قناة ميتيلاند عابرًا فوق نهر إلبي. يبلغ هذا الكبري 918 متر وهو يعتبر أطول كبري مائي في العالم قبل بناء هذا الكبري كانت القناتين إلبي وميتيلاند متقابلتين ولما كانت حركة السفن بينهما ضرورية كانت لابد للسفينة أن تبحر لمسافة 12 كيلومتر إضافية لكي تعبر بين القناتين ثم تبحر في سلسلة من الطرق التي كانت تزيد من المسافة على السفن بشكل كبير مما كانت الحاجة إلى الكبري المائي ضرورية لتوفير الوقت المجهود في العبور بين القناتين.
بدأ العمل في الكبري عام 1997 وقد إستغرق بناؤه 6 سنوات بتكلفة 500 مليون يورو والآن يصل الكبري بين ميناء برلين وكل الموانئ الأخرى على نهر Rhine
2. كبري بونسيسلت :
كبري بونسيسلت تمت إقامته في ريف ريكسهام في بريطانيا وقد تم بناؤه بين عامي 1795 و 1805 لكي تحمل مياه قناة السمير فوق وادي نهر ديي لكي تصل مناجم الفحم مع نظام الإبحار القومي خلال فترة الثورة الصناعية في أوروبا. المثير في إنشاء هذا الكبري كان وجوده بهذا الشكل في الأصل فقبله لم تكن هناك محاولات ناجحة لبناء الكباري المائية لذلك فقد كان إنشاؤه وعمله بشكل جيد إنجاز عالمي للهندسة في هذا الوقت.
يبلغ طول الكبري 307 متر بعرض 3.4 متر وعمق 1.6 متر وهو جزء من مجموعة كباري مائية أخرى يبلغ طولها 18 كيلومتر تنوي الحكومة إنشائها لتسهيل الإبحار
بالإضافة إلى الذهول الذي أثار العالم بعد بناء هذا الكبري في هذا التوقيت كانت عائداته الإقتصادية على المنطقة ظاهرة بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر فقد أدى إلى توسع كبير في إستخدام الفحم والمعاجن في الإنتاج القومي لبريطانيا. ولكن الآن لم يعد هناك الكثير من الحركة عبرها ولكنها أصبحت بشكل أساسي مزار سياحي
3. كبري البارتون سوينج:
الرائع فيه أنه كبري مائي متحرك يقع في مانشستر في إنجلترا والتي تحمل قناة بريدج عبر قناة مانشستر للشحن. فهي تعمل على عبور السفن الكبيرة لقناة مانشستر مع السماح للسفن الصغيرة بالمرور فوقها. فهذا الكبري يستطيع أن يدور خلال زاوية 90 درجة وتستطيع أن تحمل 800 طن من المياه.
يعتبر هذا الكبري الرائع هو أول كبري مائي متحرك في العالم وقد تم تصميمه عن طريق السير إدوارد وليامز وقد بني بواسطة أندرو هاندسايد من ديربي وتم الإنتهاء من عمله عام 1894 وهو مستخدم حتى الآن.
-