منتدي عزه
تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي عزه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  829894
ادارة المنتدي تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  103798
منتدي عزه
تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي عزه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  829894
ادارة المنتدي تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  103798
منتدي عزه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في (منتدي عزه )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
+2
تويا كوين
شيرو
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيرو
مشرف عام
مشرف عام
شيرو


عدد المساهمات : 93
نقاط : 139
العمر : 32

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 7:05 pm

[size=25][size=25]••
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟


هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهمالخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية 0







- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوىالاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها 0



وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون





مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق





وأمراض الكلام 0





أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد





ومرض الصرع 0








أولاً : بطىء التعلم : Slow larners
- عبارة عن انخفاض واضح في التحصيل الدراسي ويشمل كل المهارات الأكاديمية الاساسية ويمكن التعرف عليه عن طريق قياس القدرة العقلية 0




- ونسبة ذكاءهم أقل من 90% وأكثر من 74% 0





-
والتلميذ بطىء التعلم يعانى من اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات
النفسية الأساسية التى تشترك في منهم أحساسيات اللغة والتى تظهر صعوبة في
الاستماع أو التفكير أو الكلام 0





-
الطفل الذى يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي ويخفق في
اجتياز العام الدراسي ويرسب في مادة أو أكثر هو طفل لديه بطء في التعلم
وهذا يحدث مع بذل أقصى جهد ومحاولة للنجاح وبأسلوب جدى واضح 0





- لذا يتوجب تصميم برامج علاجية خاصة وتعديل مناهجهم وطرق التدريس واستخدام الوسائل المناسبة لقدراتهم 0





أسباب بطء التعلم :





- ضعف التذكر البصرى 0





- ضعف الانتباه وقصوره 0





- عدم القدرة على التميز 0





- محدودية الذكاء 0





ثبت مناهج بطء التعلم على الأسس التالية :





1-مسايرة الأهداف للواقع 0





2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين 0





3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة 0





4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة 0





5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية 0





6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات 0





8- التكرار يكون متنوع 0





9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين 0





10- استمرار عملية التقييم 0





11- التدريب على التركيز والانتباه 0





12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات 0





13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار 0





14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع 0





15- أنشطة صفية وتمارين على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا 0





16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء 0





17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية 0





18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت 0





19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق 0





20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية 0





21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية 0





الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :





- " مقياس وكسلر للذكاء " 0





- " قياس تونى ومصفوفات وينقين " 0





- " مقاييس السلوك التكيفي " 0





- مقياس القدرات 0





- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى 0





- اختبار الذاكرة لوكسلر 0





- اختبار الذكرة والتميز السمعى 0





المتأخرين دراسيا ً Dropout or under Achievment Retardation :





إن
هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من المجتمع منهم مجموعة من المتعلمين لديهم نقص
في المقدرة على التحصيل الدراسي أو المتعثرين دراسياً بسبب تأثير عوامل
مختلفة قد تكون تلك العوامل اجتماعية واقتصادية أو انفعالية أو نفسية أو
عقلية ، وقد تتعلق بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمتعلم نفسه ، ويكون التاخر
الدراسي في كل المواد الدراسية أو بعضها ونسبة الذكاء تتراوح بين 70 - 90
أى متوسط ودون المتوسط طرق علاج التأخر الدراسي :





1- تحديد الحاجات والقدرات 0





2- تحديد المستويات والخبرات والمعلومات والمهارات 0





3- تصميم برنامج علاجى تربوى 0





4- برامج جماعية + برامج فردية 0





5- تقييم مستمر 0





6- زيادة استعمال الوسائل التعليمية لتنمية أداء الحواس لدى المتعلم 0





7-استخــدام المعينات السمعية ( صف السمع ) المعينات البصرية ( ضعف البصر ) تدريب نطق ( اضطرابات كلام ) 0





8- برنامج صحى لعلاج ( سوء التغذية - ضعف عام - ضعف بنية ….)





9- برنامج لعلاج الضعف المعرفى ( عدم القدرة على التذكر أو التركيز أو السرحان أو أحلام اليقظة ) 0





10- برنامج نفسى واجتماعى لحل المشاكل النفسية والاجتماعية للمتعلم 0





11- برنامج رياضى وترفيهيى لعلاج الخوف والتردد وتنمية التعاون والمحبة والصداقة والمنافسة والرغبة في الانجاز 0





12- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0







الصعوبات التعليمية Specifieal Learning Disability :





التعريف
: عجز عن واحدة أو أكثر العمليات النفسية الساسية التى تدخل في منهم
واستخراج اللغة المكتوبة ، أو في اضطرابات التفكير والاستماع والكلام
والعمليات الحسابية 0







- تعانى هذه الفئة قصور في التعبير اللفظى ، وحركة زائدة ونشاط 0





- شرود ذهنى في التميز ، قصور في التميز السمعى أو التميز البصرى 0





- مقدرة عقلية متوسطة أو عالية ، في احد المهارات الأكاديمية 0





- مقدرة عقلية منخفضة في بعض المهارات الأكاديمية 0





- فرق واضح بين المقدرة والتحصيل العلمى مما يستدعى علاج تربوى فردياً 0





- عدم التآزر الحركى 0





- عدم تكوين جمل سليمة مثل عكسى الكلمات أو ترديدها بالخطأ 0





- عدم ارتباط العجز بالتعلم بالتخلف العقلى 0





- عسر في القراءة dislexia 0







نادى
العالم النفسي ( باتمان ) batman بضرورة ايجاد مصطلح علمي غير هؤلاء
الأطفال الذين يسجلون معدلاته منخفضه في التحصيل الدراسي مع أن ذكائهم يقع
ضمن المعدل العادى أو فوق العادى وأتفق على Specifieal learning disability
0





علاج صعوبات التعلم :





1- اجراء تقييم تربوى شامل 0





2- كتابة تقرير واف عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة 0





3- اختبارات معيارية لمعرفة الأداء ولقياس التحصيل الأكاديمي 0





4- مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف 0





5- اختبارات القراءة 0





6- ملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة 0





7- اعداد البرنامج العلاجي التربوى المناسب 0





8- تقرير عن الخبرات السابقة للطفل ومدى مناسبتها لعمره الزمني0







الاختبـــارات :





- اختبارات التحصيل 0





- اختبارت العمليات النفسية 0





- اختبار القراءة ( جرارى للقراءة الشفوية ) 0





- اختبار ( مونرو لتشخيص القراءة ) 0





- استبانه قراءة 0





- اختبار ( سباسي لتشخيص القراءة ) 0





- اختبارات الرياضيات مثل ( اختبار مفتاح الحساب للرياضيات ) 0





- اختبار ( كانولى ) 0





- اختبار ستانفورد للرياضيات 0







كيفية اعداد المناهج لهذه الفئة :





يمكن
لهذه الفئة التماشي مع المناهج المعده للأطفال العاديين ، ولكن أن يكون
موازى لها برامج علاجية حسب الحالات بالاضافة إلى مدرسين مدربين على العمل
مع هذه الفئة - كما ان طرق التدريس لها أسلوب معين وتشمل ما يلى :





1- السير بخطوات بطيئة وبجمل صغيرة في الشرح 0





2- التكرار المنوع 0





3- شغل كل الحواس في نقل الخبرة 0





4- التدرج من البسيط إلى الصعب 0





5- التدريب المستمر على فترات منظمة وغير متباعدة 0





6- الواقعية وربط المعلومات بواقع الطفل 0





7- تبسيط المفاهيم المجردة حتى تصبح ذات دلالة ومعنى 0





8- مراعاة الفروق الفردية ( تعليم فردى ) 0





9- تنمية الدافعية للتعلم 0





10- تنمية القدرة على الاعتماد على النفس 0





هناك سمات مشتركة بين فئة صعوبات التعلم :





- نسبة الذكاء بين متوسط وما فوف المتوسط 0





- التأخر الأكاديمي دون أسباب واضحة مثل الاعاقة 0





- تلف أو خلل بسيط في الجهاز العصبي المركز مما يؤدى إلى اضطرابات نفسية وسلوكية 0





- يحتاجون لطرق خاصة في تعليمهم مع وجودهم في مدارس عادية 0






وهناك مظاهر واضحة لديهم أثناء القراءة أو الكتابة منها :
- حذف بعض الكلمات من الجملة المفرودة أو حذف جزء من الكلمة 0




- إضافة بعض الكلمات إلى الجملة أو المقاطع 0





- إبدال بعض الكلمات أو الأحرف لكلمة قد تحمل نفس المعنى 0





- إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مره عند قراءة الجملة 0





- قلب وتبديل الأحرف بطريقة عكسية 0





- صعوبة التميز بين الأحرف كتابةً ولفظاً 0





- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة والانتقال إلى السطر الذى يليه 0





- السرعة الكبيرة أو البطء في العمل 0





- كتابة الكلمات بطريقة معكوسة 0





- كتابة الكلمات من اليسار إلى اليمين في اللغة العربية 0





- كتابة الكلمات من اليمين إلى اليسار في اللغة الانجليزية 0





- عدم الكتابة على السطر 0





- عدم معرفة الأرقام ذات الاتجاهات المعاكسة 0





- عكس الأرقام الموجودة في الخانات 0





- صعوبة في استيعاب المفاهيم 0





مشكلات في الجانب الحركى :





1- عدم التوازن 0





2- مشكلات في المشى أو القفز 0





3- ضعف في الرسم والكتابة والمهارات اليدوية 0





4- صعوبة في ممارسة الألعاب 0





5- نشاط حركى زائد 0







السلوكيات الاجتماعيـــة :





- تكرار غير مناسب لبعض السلوكيات 0





- الانطــواء 0





- اضطرابات إنفعالية 0





- اضطرابات في الانتباه والاندفاعية 0





- اضطرابات في الذاكرة والتفكير 0





- صعوبة في الادراك 0





التعليم الذاتى :





الطريقة التى يستخدمها المدرس في تدريس الطفل :





1- يقول الطفل الكلمة المراد كتابتها بصوت عال 0





2- يقول الطفل المقطع الأول من الكلمة 0





3- يسمى الطفل الأحرف ذات الثلاث مقاطع 0





4- يذكر الطفل كل حرف أثناء الكتابة 0





5- يعيد الطفل الخطوة (2) حتى رقم (4) لكل مقطع متكرر .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تويا كوين

تويا كوين


عدد المساهمات : 596
نقاط : 874
العمر : 51

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1الخميس أغسطس 30, 2012 1:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه مرشود
صاحبة المنتدي
صاحبة المنتدي
عزه مرشود


عدد المساهمات : 2984
نقاط : 7691

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1الخميس أغسطس 30, 2012 9:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azza.banouta.net
الغنوجه
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
الغنوجه


عدد المساهمات : 2015
نقاط : 3422

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1السبت سبتمبر 01, 2012 5:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تويا
عضوه متميزة النشاط
عضوه متميزة النشاط
تويا


عدد المساهمات : 102
نقاط : 148

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1السبت سبتمبر 01, 2012 8:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ست الدار

ست الدار


عدد المساهمات : 48
نقاط : 50
العمر : 34

تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة    تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 24, 2013 8:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف ذوى الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح لرعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
»  ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا معاقين بل مبدعين ومتحدين
» تعريف المنتسوري
» تعريف الحجاب الاسلامي
» تعريف الفكر اليساري واليساريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عزه :: المنتديات العامه :: منتدي ذوي الاحتياجات الخاصه-
انتقل الى: