منتدي عزه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي عزه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مرحبا بك يا زائر في (منتدي عزه )
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاجات منزليه لدمامل العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغنوجه
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 2015
نقاط : 3422

مُساهمةموضوع: علاجات منزليه لدمامل العين   الأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:41 pm

بالصور طريقة علاج دمل العين بطرق منزليه

التاريخ: مارس 08, 2014
فى :الصحة
اترك تعليق

طريقة علاج دمل العين بطرق منزليه

إن دمل العين هو هوء نتوء صغير ينمو على جفن العين ويستبب في تورمه بالإضافة إلى الألم الذي يسببه هذا الدمل لجفن العين، كما أن هذا الدمل لا يكون خطيرا ومن الممكن معالجته منزليا باستخدام المراهم والكريمات وغيرها من وسائل العلاج المنزلية كالكمادات الساخنة، وقد يحتاج إلى التدخل الطبي في بعض الأحيان . وسوف نقدم لك من خلال موقع ثقف نفسك مجموعة من طرق علاج والتخلص من دمل جفن العين

أولا: التعرف على الدمل

1- ابحث عن النتوء على جفن عينيك: حيث أن دمل جفن العين هو نتوء ينمو على جفن العين وهو ناتج من العدوى البكتيرية للغدد الدهنية،  ودائما ما تحدث الإصابة في بصيلات شعر الرموش، وقد يحدث هذا الدمل في السطح الداخلي للجفن في بعض الأحيان ولكنه ليس شائع الحدوث، ويمكنك التعرف على الدمل عند وجود نتوء محمر وتورم على جفن العين حيث أنه يمتلئ بعد ذلك بالصديد.
2- ابحث عن التورم: حيث أن دمل جفن العين أثناء نموه يتسبب في تورم الجفن وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى غلق الجفن تماما، وقد يبقى هذا التورم يومين أو ثلاثة قبل أن ينفجر الدمل ويفرغ محتوياته، وفي بعض الأحيان بنتشر التورم إلى الأجزاء المحيطة بالعين الموجود بها الدمل وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب
3- العين المدمعة والحساسة للضوء: الجفن المتورم يؤدي إلى تهيج العين ويتسبب في الشعور بألم في العين ويجعل العين مدمعة، ويجعلك تشعر بعدم راحة أيضا ويجعل عينك حساسة للضوء.
4- تعرف ما إذا كنت معرضا للإصابة بدمل جفن العين: على الرغم من امكانية إصابة أي شخص بدمل جفن العين إلا انه يوجد بعض حالات تزداد فرص حدوث دمل الجفن بها منها:
- الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالسكري والتهاب الجفن
- الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم والتي تؤدي إلى سد الغدد الدهنية مما يزيد من فرصة حدوث الدمل
- الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر يكونون أكثر عرضة لحدوث دمل الجفن
- كما أنه يوجد احتمالات كبيرة لحدوث دمل جفن العين لدى الأشخاص في المرحلة العمرية من 30- 50 سنة
5- تعرف على الفرق بين الدمل والبردة (الكاليزيون) حيث أن الكاليزيون يشبه الدمل في أنه ينتج من انسداد القنوات الدهنية إل أنه يكون أكبر حجما، ينمو ببطء ولا يسبب أي ألم، ويكون حاد الملمس أكثر من الدمل ويكون كالكيس تحت الجلد
- يختفي الكاليزيون في الطبيعي خلال شهر أو اثنين، وإذا لم يختفي تكون هنا في حاجة إلى إزالته بالجراحة.

ثانيا: علاجه منزليا:

1- عمل كمادات ساخنة: يفضل عمل كمادات ساخنة على الجفن الذي يظهر به الدمل لمدة من 10 إلى 15 دقيقة من أربعة إلى ست مرات في اليوم حيث سوف يعمل هذا على تدفق الدورة الدموية إلى الجفن ويسرع من انفجار وتفريغ محتويات الدمل
- لعمل هذه الكمادات قم بأخذ فوطة نظيفة رطبة وبللها بالماء الساخن واطرح الزيادة ثم ضعها على جفن عين المغلق  لمدة من 10 إلى 15 دقيقة وقم بإعادة بل الفوطة بالماء إذا لزم الأمر
- ويمكنك بدلا من ذلك أن تقوم بلف فوطة حول زجاجة بها ماء ساخن ثم تضعها عى وجهك بحيث تلامس جفنك المغلق فهذه الطريقة سوف تساعد على أن تكون الفوطة أكثر سخونة.
- بعض الأشخاص يفضلون وضع أكياس الشاي حيث أنها تكون صغيرة وحرارتها عالية ولكنها لا تكون اكثر تأثيرا من استخدام الأقمشة.
- يجب أن تغلق عينك دائما قبل تطبيق الكمادات عليها
2- استخدم وصفات أخرى للعلاج: قم باستخدام بعض الوصفات كالمراهم والكريمات التي تعمل على تطهير الجفن من العدوى التي تسببت في ظهور الدمل، وابحث عن المنتجات التي تحتوي على مادة كبريتات البوليميكسين ب التي تعتبر مضاد حيوي قوي.
3- تجنب الضغط على الدمل: على الرغم من أنك قد تجد أنه سهلا أن تقوم بالضغط على الدمل أو تفريغه باستخدام ابرة للتخلص منه إلا أن ذلك قد يؤدي إلى انتشار العدوى بصورة أسوأ، ولذلك فإن تطبيق الكمادات الساخنة على الدمل سوف تساعد على انفجاره وتفريغة عندما يكون مستعدا لذلك.
4- التوقف عن وضع مكياج العين: إذا كنت تعاني من دمل العين  فيجب التوقف عن وضع مكياج العين خصوصا الأيشادو وتخطيط العين والمسكرة، حيث سوف يساعد ذلك على الحد من تهيج العين ويقلل فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية مرة أخرى، ويجب أن يتم التخلص من ك انواع مكياج العين التى كان يتم استخدامها قبل ظهور الدمل حيث أن احدها قد يكون حاملا للعدو واستخدامه مرة أخرى يتسبب في حدوث العدوى مرة ثانية.
5- لا تضع العدسات اللاصقة: يجب ألا تستخدم العدسات اللاصقة أثناء اصابة بدمل جفن العين، حيث أن العدسات في هذه الحالة سو تتسبب في تهيج عينيك والشعور بالألم، وبدلا من ذلك يمكنك استخدام النظارة بدلا من العدسات في هذه الفترة.
6- حافظ على يديك نظيفة: حاول أن تغسل يديك بالماء الدافئ والصابون جيدا قبل وبعد لمس عينيك، حيث أنك إذا لم تغسل يديك جيدا قبل لمس العين سوف يتسبب ذلك في انتقال البكتيريا من يديك إلى عينيك وحدوث العدوى بشكل أسوأ.
7- قم بأخذ بعض الأدوية: يمكنك أن تكون بأخذ بعض الأدوية المسنة للألم والمضادة للالتهابات التي يحدثها دمل الجفن واتبع تعليمات النشرة الداخلية المرفقة بكل دواء تستخدمه.
8- اعط عينيك قسطا كافيا من الراحة: يجب أن تنام وقتا كافيا وأن تعطي عينيك وقتا كافيا لترتاح فيه، كما يجب أن تأخذ بعض الوقت لاسترخاء العين وراحتها أثناء اليوم وتجنب القراءة بكثرة أو ممارسة الأعمال المعتمدة على النظر بكثرة.

ثالثا: طلب المساعدة الطبية

1- إذا لم يتم تفريغ دمل الجفن خلال يومين أو ثلاثة يجب أن تزور الطبيب، فإذا مر 3 أيام دون أن يحدث تغير في الدمل ووجدت أنه يزداد سوءا فيجب هنا أن تزور الطبيب و كذلك يجب أن تزور الطبيب فورا إذا وجدت أي مشاكل في الرؤية.
2- استخدم المضادات الحيوية: حيث أن معظم الأطباء يصفون المضادات الحيوية الموضعية مثل المراهم والكريمات أو قطرة للعين حيث أن هذه المضادات الحيوية تعمل على القضاء على العدوى، وقد يصف الطبيب أيضا مضادات حيوية في صورة أقراص خصوصا إذا كان حدوث الإصابة بدمل العين متكررا
3- يقوم الطبيب بتفريغ الدمل بواسطة شكاكة: حيث أنه إذا وجدت أن دمل الجفن لا يظهر عليه أي تغيرا ينبأ بحدوث تفريغ له بعد مرور عدة أيام يقوم الطبيب هنا بتفريغه بشكاكة طبية، ويتم استخدام المخدر الموضعي هنا
- في حالة الأطفال والرضع يفضل استخدام تخدير كلي.

رابعا: منع حدوث دمل جفن العين

1- تجنب فرك العينين: حيث أن فرك العينين يسبب تهيج العين وانتقال العدوى أيضا من اليدين إلى العين، وإذا كان ضروريا أن تقوم بلمس عينيك يجب أن تتأكد أولا من غسل يدك بالماء والصابون المضاد للبكتيريا.
2- كن حريصا عند استخدام مكياج العين: قد تتواجد البكتيريا على مكياج العين وتنتقل إلى العين وتتسبب في ظهور دمل جفن العين، ولذلك يجب أن تقوم بتغيير المسطرة القديمة مثلا بأخر جديدة كل ستة أشهر، ويجب أن تقوم بغسل وتنظيف أدوات المكياج كالفرش بانتظام، وتجنب أن تتبادل المكياج مع الاخرين وقم بإزالة أي مكياج من العين قبل النوم.
3- احمي عينيك من الغبار والرواسب: إن هذه اشياء عندما تصل إلى الجفن تتسبب في حدوث العدوى البكتيرية ومن ثم ظهور دمل جفن العين، ولذلك يجب أن تحمي عينيك بارتداء نظارة واقية أو نظارة شمس
4- إذا كنت عل وشك ظهور دمل جفن العين قم بغسل الجفن بانتظام، حيث أن بعض الأشخاص يكونوا عرضة لحدوث دمل الجفن نتيجة زيادة معدل الدهون في الجفن فإذا كنت كذلك فيجب أن تقوم بغسل جون العين بانتظام بالماء الدافئ والشامبو.

ومن خلال هذه الطرق سوف تستطيع أن تمنع حدوث دمل جفن العين وكيفية التعامل معه عند حدوثه وتعالجه منزليا أو تذهب للطبيب إذا استدعى الأمر ذلك. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاجات منزليه لدمامل العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عزه :: المنتديات العامه :: المنتديات الطبيه :: منتدي الصحه والحياه-
انتقل الى: