منتدي عزه
تعريف الحجاب الاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي عزه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف الحجاب الاسلامي 829894
ادارة المنتدي تعريف الحجاب الاسلامي 103798
منتدي عزه
تعريف الحجاب الاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي عزه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف الحجاب الاسلامي 829894
ادارة المنتدي تعريف الحجاب الاسلامي 103798
منتدي عزه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في (منتدي عزه )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف الحجاب الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
+2
تويا كوين
شيرو
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيرو
مشرف عام
مشرف عام
شيرو


عدد المساهمات : 93
نقاط : 139
العمر : 31

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 29, 2012 7:41 pm



[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

فهو
في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين
عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .


ففي
الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام
الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .


قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

أي :
لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود :
كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل
ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه
.


ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

لقوله
تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت
مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن
ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه
وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ،
وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا
فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث
فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .


ثالثا
: ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف
فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون
في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن
ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها
لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .


قال
ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب
الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله
السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .


رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

فلأن
الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ،
وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في
أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا
وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة
مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟
قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف
حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد
والبيهقي بسند حسن .


خامسا
: ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا
خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :


1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

4-عن
موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة
الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال :
فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من
امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها
فتغتسل ".


ووجه
الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار
والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث
الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.


وسبب
المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما
في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط
بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .


وقال
ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من
تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي
هريرة الأول .


سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .

2. عن
عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا
من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .


3. عن
ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال
والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى
الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى
الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء
بالرجال".


4. عن
عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون
الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة
المتشبهة بالرجال والديوث".


5. عن
ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله
عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجلة من النساء".


وفي
هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي
عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .


سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

فلما ت
قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في
عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة
الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون
منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً
مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب
المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما
بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .


وينبغي
أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن
كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.


ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

فلحديث
ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب
شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب
المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .

[size=16][size=21][size=25]لماذا اللون الأسود في الحجاب ؟؟

سؤال قد يمر علي أذهان الكثيرون بلا إجابه واضحه .. لذا سنتعرض للإجابة عبر عدة نقاط

** الأحاديث الصحيحة المروية علي لسان أمهات المؤمنين ذكرن فيها هيئة الحجاب باللون الأسود منها

...
عن أم سلمه رضي الله عنها قالت : لما نزلت هذه الآية (يُدْنِينَ
عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ) خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان
من السكينة , عليهن أكسية سود يلبسنها "

وحديث عائشة نحوه " كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية " والغراب معروف أن لونه أسود

وعنها أيضاً : " كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا
يعرفهن أحد من الغلس " متفق عليه .

لاحظ الشاهد " لا يعرفهن أحد من الغلس " .. و الغلس هو ظلام آخر الليل ..
لكن يفهم منه أنهن كنّ يعرفن قبل الحجاب حتى في هذا الوقت .. لكن لمّا فرض
الحجاب وكنّ يرتدين" السواد " فصار لا يعرفهن أحد من غلس الزمان والهيئة .

الشاهد من حديث حادثة الإفك قول أمنا عائشة " فأصبح عن منزلي ، فرأى سواد
إنسان نائم ، فأتاني وكان يراني قبل الحجاب "هنا أقرت السيدة عائشة بأنها
كانت تلبس السواد من الثياب وهذا واضح جدا من لفظها في الحديث .

هذه النصوص تبين بوضوح أن اللون الأسود كان موجوداً حين نزول آيات الحجاب ولهذا توارثته النساء عبر العصور إلي يومنا هذا

~**~**~**~**~**~**~**~**~

** هل يشترط في حجاب المرأة أن يكون لونه أسود ؟؟

ليس من شروط الحجاب أن يكون لونه أسود ، فللمرأة أن تلبس ما شاءت غير أنها
لا تلبس لوناً يختص بالرجال ، ولا تلبس ثوباً يكون زينةً في نفسه ، أي :
مزخرفاً ومزيناً بحيث يستدعي أنظار الرجال ، لعموم قول الله تعالى : ( وَلا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) فإنه عمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة .

جاء في فتاوى الجنة الدائمة 17/108 :
لباس المرأة المسلمة ليس خاصاً باللون الأسود ، ويجوز لها أن تلبس أي لون
من الثياب إذا كان ساتراً لعورتها ، وليس فيه تشبه بالرجال ، وليس ضيقاً
يحدد أعضاءها ، ولا شفافا يشف عما وراءه ، ولا مثيراً للفتنة اهـ .

وجاء فيها أيضاً 17/109 :
لبس السواد للنساء ليس بمتعين ، فلهن لبس ألوان أخرى مما تختص به النساء ، لا تلفت النظر ، ولا تثير فتنة اهـ .

~**~**~**~**~**~**~**~**~

** متي ينكر علي المرأة لون حجابها ؟؟
ينكر علي المسلمة لون حجابها إذا كان غير مستساغ في بلدها مما يستدعي لفت الأنظار

فمثلا اللون الأحمر ( ليس بملفت ولا غريب في بعض الدول الأفريقة فلا ينكر علي اللتي ترتدي هذا اللون )
وكذلك اللون الأبيض الذي هو ضد الأسود ( فقد كان في الماضي لون الحايك التي
ترتديه المسلمات في دول المغرب العربي ) وهو منتشر في تركيا وبلاد الشام
الآن
واللون الأصفر الصارخ ( يعتبر من ضمن ألوان الحجاب الساتر في افغانستان وباكستان )

فهذه الألوان وغيرها مثل الأخضر والأزرق إذا جاءت امرأة ولبستها في
السعودية فستلفت الأنظار فعلى حسب عرف البلاد ، يكون اللون زينة او لا.

~**~**~**~**~**~**~**~**~

** هل الحجاب الأسود ملفت للنظر إذا كان غير منتشر في بلد ما ؟؟

القول بأنه ملفت للنظر ليس بصحيح وإن كان غير منتشر لأن من
ترتديه تطلب الستر وتتبع السلف فهو ليس فيه إثم في أي زمان ومكان لأنه لون
له أثر صحيح مسند ... وأغلب من يقولون بأنه لون ملفت فهم في الأصل منتقدي
للحجاب وليس للون !

كما أن في عصرنا الحالي أصبح العالم كله قرية صغيرة وتنتشر فيه الأزياء
الموحده في جميع اليلدان .. فلمذا ينكر علي المنتقبة باللون الأسود ولا
ينكر علي غيرها ممن ترتدي الملابس الغريبة عن تقاليد البلاد ؟!

~**~**~**~**~**~**~**~**~

**(( مزايا اللون الأسود))**

1- الوقار ... لأنه سيد الألوان وأفخمها وفي علم النفس يقولون هو ملك
الألوان و محبي هذا اللون يعتزون بكرامتهم و عنفوانهم و شكلهم , أما أدائهم
في الحياة فإنه يوحي بالقوة و الهيبة و الحسم .. وقد وصفت إحدي المستشرقين
لباس نساء مصر قديماً بأنه " نوع من الجلال في الهيئة "
وأجمل كساء في الكون لونه أسود .. هو كسوة الكعبة المشرفة بيت الله الحرام !

2- الستر . فهو أكثر الألوان عدم لفت النظر وجذب الانتباه ... فهو إذا كان
شامل جميع البدن فهو أبعد من أنس العين له بالنظر بخلاف بقية الألوان التي
لا تخلو من شيء من ذلك .

3- له ثواب سنة الاتباع حيث ورد ذكره صراحة في وصف حجاب الصحابيات وأمهات المؤمنين في الأحاديث السابقة .

4- قليل الاتساخ . ولا شك أن هذه ميزه عند تعرض الثياب لشئ يصعب إزالته من
البقع فهو لا يظهر ولا يتضح مع اللون الأسود ويظهر في باقي الألوان .

5- السكينة في النفس . فهو يعطي للنفس الشعور بالراحة والهدوء والصمت
التأملي كمن يسهر في الليل الدليل علي ذلك أنك تجد أغلب المنتقبات يميلوا
إليه ومنهن من سموه الأسود الحاني .

6- لون جميع المناسبات .. فنجد أن من العادات الغربية في السهرات الخاصة
ترتدي المرأة الأسود وفي الحزن أيضا ترتدي الأسود .. فهو لون محايد
للانفعالات الإجتماعية .

7- تتوافر فيه صفة مخالفة اللون الخاص بالرجال .. حيث أنه اشتهر لبس الرجال
اللون الأبيض منذ القديم لقوله عليه الصلاة والسلام : البسوا من ثيابكم
البياض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم . رواه الإمام أحمد
وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

8- زي موحد يمنع التمييز الطبقي بين المسلمات حيث أن الفقيرة تتشابه مع
الثرية في مظهرها فلا يعرف كم عدد الثياب لديها وهل هي تنوع فيهم أم هو ثوب
واحد فقط ترتديه كل مره .

~**~**~**~**~**~**~**~**~[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

** (( اللون الأسود لمن تفكر بالنقاب ))**

قد يكون عند بعضهن شاقاً أو أدعي للتنفير من فكرة الستر وارتداء النقاب ولا
سيما عند الأهل الرافضين لهذا الزي لأنهم يرفضون مظهره غير عالمين بثوابه
وفضله .

فإذا رأت الأخت التي تريد العفاف أن هذا اللون قد يقف حجر عثرة أمام
نفسيتها أو أمام أهلها من ارتداء النقاب ... فلا بأس إذا أختارت ألوان غيره
تتوافر فيها الستر وعدم لفت الأنظار .

~**~**~**~**~**~**~**~**~

**(( همسة في أذن الأحبة ))**

لكل أخت منتقبة ترتدي السواد أو أخ يريد من أهله ارتدء النقاب.. لا تنكروا
علي المنتقبات بألوان أخري حتي لا تسببوا لهم الضيق والحرج .. فديننا دين
السماحة واليسر .. فلا يجب أن نتشدق لمذهب غير موجود في ديننا وهو وجوب
اللون الأسود للمنتقبه

يقول صلي الله عليه وسلم :" أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون " .

" الموطئون أكنافاً " من التوطئة والتمهيد والتذليل " الأكناف : الجوانب "
والمقصود الذين جوانبهم وطيئة يتمكن فيها من يصاحبهم ولا يتأذي
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تويا كوين

تويا كوين


عدد المساهمات : 596
نقاط : 874
العمر : 50

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الخميس أغسطس 30, 2012 1:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره لونا

ساره لونا


عدد المساهمات : 49
نقاط : 83

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الخميس أغسطس 30, 2012 5:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الشوق

اسيرة الشوق


عدد المساهمات : 174
نقاط : 180
العمر : 34

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 28, 2012 8:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولا
عضوه متميزة النشاط
عضوه متميزة النشاط
لولا


عدد المساهمات : 385
نقاط : 388
العمر : 39

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الخميس نوفمبر 15, 2012 12:11 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزه مرشود
صاحبة المنتدي
صاحبة المنتدي
عزه مرشود


عدد المساهمات : 2984
نقاط : 7691

تعريف الحجاب الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحجاب الاسلامي   تعريف الحجاب الاسلامي Icon_minitime1الخميس نوفمبر 15, 2012 6:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azza.banouta.net
 
تعريف الحجاب الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور عفاف رشاد: لهذا السبب أخشى خلع الحجاب
»  الفتح الاسلامي لمصر
» بالصور: ريهانا ترتدي الحجاب وتزور مسجد الشيخ زايد في أبوظبي
» طريقه عمل المانيكير الاسلامي في البيت
» الفتح الاسلامي لمصر واثاره علي الاقباط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عزه :: المنتديات العامه :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: